Follow us on Steam Follow us on FB Follow us on Twitter Subscribe on Youtube

مختصة تحذر من تدمير الغطاء النباتي والمراعي الطبيعية بإطارات السيارات 

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختصة تحذر من تدمير الغطاء النباتي والمراعي الطبيعية بإطارات السيارات 

    حذرت أستاذ علم البيئة النباتية المشارك د. موضي العتيبي، من تدمير وتأثر الغطاء النباتي من التنزه عليه بالسيارات، لافتة إلى أن الغطاء النباتي الطبيعي يعد أحد الموارد الطبيعية وعنصر هام للتوازن البيئي.


    وقالت العتيبي لـ"اليوم“: تمر المراعي الطبيعية والفياض في فصل الربيع بفترة سقوط أمطار موسمية تتحول فيها الأرض إلى بساط أخضر وتعد هذه الفترة مهمة لإنبات بذور وبادرات النباتات خاصة في الأراضي التي تهطل عليها هذه الأمطار.


    أزمة التنزه العشوائي

    وتكمل: يستغل المتنزهون فصل الربيع بالتنزه العشوائي في الفياض وحول الروضات بسياراتهم وقد يحصل ضرر وتدمير للنباتات الصغيرة بواسطة إطارات السيارات والممرات العشوائية للسيارات مما يؤدي إلى القضاء على البادرات وأفرع النباتات وتكسير للبذور وانضغاط التربة السطحية التي تنمو فيها الجذور مما يفاقم مشكلة تدهور التربة.





    وأوضحت أن تلك الممارسات تتسبب في انضغاط حبيبات التربة ومسامها ويتأثر قوامها ويصبح من الصعب استصلاحها ونمو النباتات بها فتصبح مسافات فارغة من النبات و تأثر على المنظر الطبيعي للفياض والروضات، وبذلك يتدهور الغطاء النباتي و يختل التوازن البيئي.


    وأكدت "العتيبي" قائلة: "لا بد من زيادة وعي المتنزهين بأضرار التنزه العشوائي على الغطاء النباتي في الفياض والروضات للحفاظ عليه لأهميته البيئية".


    أكثر...
يعمل...
X